لماذا يحب الأطفال الصراخ كثيرا

يبدا الطفل بعد 17 شهر من ميلادة باكتشاف قدرته على التحكم بقوة ونبرة صوته، وهنا يبدأ الصراخ، والصراخ قد يكون لأسباب كثيرة منها أن الطفل منزعج أو لا يشعر بالراحة، لكن في حالات كثيرة يصرخ الاطفال لأن الصراخ ممتع بخاصة في وقت اللعب.

حيث يكون للصراخ متعة خاصة وقت اللعب، تذكروا أن الراشدين ايضا يستمتعون بالصراخ اثناء اللعب، ما يجعل صراخ الأطفال مزعج هو أن لديهم قصور وضعف في التحكم بالانفعالات ودرجة الصوت وآداب الاماكن العامة، مع ذلك فالاطفال لا يصرخون دائما لازعاجكم تذكروا ذلك، وتذكروا انهم مفعمين بالحيوية والطاقة وتذكروا أننا نرغب بتعليمهم الهدوء والإلتزام بالاداب العامة، لكننا بنفس الوقت لا نرغب بحرمانهم من المتعه أو من تدريب جيد للصوت 🙂

إذا ماهو الحل لهذه المعضلة:

• تأكدوا من عدم وجوء ضوضاء في بيئة المنزل تجعل الطفل يصرخ أو يرفع صوته لتسمعونه.
• لا تصرخ على الطفل لتوقفه عن الصراخ فقد يظن أن هذه لعبة الفائز بها هو صاحب الصراخ والصوت الأعلى، وتذكر ان الطفل يقلد كل ما يراه ويسمعه.
•عندما يبدأ الطفل بالصراخ شغل أغنيه أو نشيدة وأطلب منه ترديدها معك أو دعه يقلد اصوات الحيوانات اأت بذلك تحول الصراخ المزعج لك ألى تدريب وتعليم ممتع للطفل.
• علم الطفل أنه يجب أن لا نصرخ ونستخدم درجة صوت عالية داخل المنزل وفي المدرسة، أذكر له امثلة على الاماكن التي لا يجب أن نستخدم الصوت العالي بها مثل المنزل والمكتبة والسوق ألخ والاماكن التي يمكننا أن استخدامه مثل الفناء الخلفي، الحدائق الكبيرة.
• اهم نقطه هي أن لا ترفع صوتك وتصرخ عندما يصرخ الطفل على العكس فعندما يرفع من صوته أو يصرخ فإن افضل طريقة لجذب انتباهه وجعله يتوقف عن الصراخ هي أن تهمس هذا سيجعله يسكت ليسمع ما تقوله أنت.
مع الاطفال ذوي طيف التوحد الصراخ له معاني أكثر بخاصة عندما يكون الطفل غير متكلم هذا لا يعني انه لا يصرخ لمتعة الصراخ ايضا.