ماهو الدليل التشخيصي ؟ 

هو دليل خاص لتشخيص الامراض النفسية والسلوكية نشرته الرابطة الامريكية للطب النفسي  APA نشرت الطبعة الخامسة منه في شهر مايو للعام 2013، وهو مرجع حي للتشخيص تغير عدة مرات خلال العقود الماضية تماشياً مع البحوث والممارسات النفسية المستمرة فالتغير هو لتحسين دقة معايير التشخيصات وتمكين المختصين من وصف الاعراض بشكل اوضح وادق.

ماهي التغيرات في تشخيص اضطراب طيف التوحد؟

  • التشخيص الجديد يلغي التصنيفات الفرعية المنفصلة السابقة التي كانت موجودة في الدليل التشخيصي السابق، فتم الغاء الفئات الفرعية التي كانت تندرج تحت مصطلح طيف التوحد بما في ذلك اضطراب التوحد، متلازمة أسبرجر، اضطراب الطفولة التفكك، اضطرابات النمو الشاملة غير المحدد، متلازمة ريت، هذه الفئات تم طيها تحت مصطلح واحد وهو اضطراب طيف التوحد.
  • تم اسقاط أو استبعاد متلازمة ريت من اضطراب طيف التوحد لانها اصبحت اضطراب يعرف جينيا بعد أن كان يعرف سلوكيان.
  • تخفيض عدد مجالات التشخيص من ثلاث مجالات هي :التفاعل الاجتماعي، والقدرة على التواصل (بنوعية اللفظي وغير اللفظي)، وجملة الأنماط السلوكية والاهتمامات والانشطة المحدودة والتكرارية والنمطية، حيث اصبح هناك مجالان اثنان فقط.
  • الاعراض يمكن أن تكون موجودة في الوقت الراهن او في التاريخ الماضي للحالة، وقد تم تغيير العمر الحتمي لاكتشاف الاضطراب والذي كان يجب أن يكون قبل ثلاث سنوات واصبح في عمر الطفولة المبكرة ولم يحدد الدليل عمر معين علماً بان الطفولة المبكرة تنتهي عند ٨ أعوام تقريبا.
  • بالاضافة إلى التشخيص سيتم ووصف كل حالة من حيث الاسباب الوراثية المعروفة مثل (متلازمة كروموزومX الهش، متلازمة ريت) وتقييم متسوى اللغة او في حال مرافقة والإعاقة الذهنية لاضطراب طيف التوحد والحالة الطبية مثل النوبات، القلق، الاكتئاب الخ، باستخدام اكواد خاصة.
  •  تم اضافة فئة جديدة تحد مسمى اضرابات التواصل الاجتماعي (SCD) وهذا سوف يسمح بتشخيص الإعاقة في التواصل الاجتماعي اللفظي وغير اللفظي دون وجود سلوكيات تكرارية.
  • التشخيص الجديد يقدم وصف لشدة القصور في التواصل الاجتماعي والسلوكيات المتكررة عند الفرد وتحديد لمستوى الدعم الذي يحتاجه الفرد هل هو بسيط او كبير او دعم كبير جداً.

ما خصائص الإعاقة الذهنية في الدليل الجديد؟

الإعاقة الذهنية تشتمل على عجز في القدرات الذهنية العامة والتي تؤثر على التوافق في ثلاث مجالات، هذه المجالات تحدد قدرة الفرد ممارسة مهام الحياة اليومية المجالات هي:
  • المجال المفاهيمي ويشتمل على المهارات اللغوي، القراءة، الكتابة، الحساب، الاستنتاج، المعرفة والذاكرة.
  • المطلب الاجتماعي والذي يشتمل على التعاطف، الحكم الاجتماعي، مهارات التواصل الشخصية، القدرة على الاحتفاظ بالاصدقاء، وقدرات مشابهة.
  • المجال العملي ويركز على ادارة الذات في نواحي العناية بالذات، تنظيم مهام المدرسة والعمل، الترفية، مسؤوليات العمل، ادارة النقود.
  • لا يوجد متطلب للعمر عند تشخيص الاعاقة الذهنية مع ذلك فإن  الاعراض يجب ان تبدأ خلال المرحلة النمائية.

 ماهي التغيرات في تشخيص الإعاقة الذهنية؟

  • استبدال مصطلح التخلف العقلي الموجود في الدليل التشخيصي  السابق بمصطلح الإعاقة الذهنية، المصطلح الجديد يعكس القصور في القدرات المعرفية بالاضافة الى انه يتماشى مع المصطلح المستخدم عند  منظمة الصحة العالمية وبعض المنظمات الاخرى.
  • يؤكد الدليل الخامس على الحاجة إلى التقييم الاكلينيكي بالاضافة الي الاختبارات المقننة عند تشخيص الاعاقة الذهنية، ويتم تقييم شدة الاعاقة بناء على مهارات التوافق بدلاً من معامل الذكاء لوحدة.
  •  يجب ان يتضمن تقييم كل فرد على تقدير لمعامل الذكاء ولا يختلف المعيار هنا عن الدليل السابق تقدر الاعاقة الذهنية بما يقارب انحرافين معياريين عن المتوسط تقريبا تحت 70 على اختبارات الذكاء
  • يتم تقييم الذكاء عبر ثلاثة مطالب او مجالات هي (المفاهيمية،الاجتماعية،العملية) هذا سيضمن ان ينصب التشخيص على تاثير الاعاقة في القدرات الذهنية العامة على مهارات الحياة اليومية ولأهميته في تطوير الخطة العلاجية

 

 

———————————————————————————————————————————————

Reference:
Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5)
autismspeaks.org
 د.محمد الجابري – التوجهات الحديثة في تشخيص اضطرابات طيف التوحد في ظل المحكات التشخيصية الجديدة. ورقة عمل، 2014، الملتقى الأول للتربية الخاصة: الرؤى والتطلعات المستقبلية. جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية.